التخطي إلى المحتوى

الشيخ محمد بن راشد يصدر قراراً استثنائياً ويزف المقيمين ببشرى سارة

الشيخ محمد بن راشد يصدر قراراً  استثنائياً  ويزف المقيمين ببشرى سارة

NtTE9d1452934995

لقد أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قرار مجلس الوزراء ورقمه 5 لسنة 2016 والذي يتعلق بتعديل البعض من أحكام قرار مجلس الوزراء ورقمه 7 لسنة 2008 بما يتعلق بنظام الفحص الطبي للوافدين في دولة الامارات للعمل أو الإقامة.

ووفقا لهذا القرار المنشور في العدد الجديد من الجريدة الرسمية الاماراتية، تستبدل بنصوص المواد 1 و2 و3 و5 من قرار مجلس الوزراء رقم 7 لسنة 2008 والذي يتعلق بنظام الفحص الطبي للوافدين في الدولة للعمل أو الإقامة وتعديلاته النصوص التالية:

حيث تنص المادة رقم 1 على تطبيق الإجراءات الوقائية الازمة والتي قررت بموجب هذا القرار على الوافدين إلى الإمارات للإقامة وذلك من دون الإخلال باي تدابير أو اي اجراءات اخرى مقررة بموجب هذا القانون الاتحادي رقم 14 لسنة 2014 في شأن مكافحة الأمراض السارية.

الإيدز: وبموجب المادة رقم 2 يخضع جميع الوافدين إلى دولة الامارات لغرض الإقامة للفحوص الطبية المنصوص عليها في هذا القرار حيث تحدد شروط منح الإقامة وتجديدها وفق لنوع الإصابة ووفق لفئات المفحوصين، ومن هذه الفحوصات: فحص مرض الإيدز  وتجري جميع الفحوصات اللازمة للكشف عن المرض لجميع فئات الوافدين للإقامة عند منحهم الإقامة لأول مرة أو عند تجديد الاقامة ولا يتم منحها أو تجديدها للحالات الإيجابية وتعتبر غير لائقة بشكل صحي.

التهاب الكبد الفيروسي: ومن الفحوصات الاخرى هو فحص مرض التهاب الكبد الفيروسي حيث يقتصر على القادمين الجدد إلى دولة الامارات للعمل للمرة الاولى .

وعند القيام بتجديد الإقامة بالنسبة لمربياتالأطفال وخدم المنازل ومن بحكمهم ومشرفات الحضانات ورياض الأطفال، حيث يتم اجراء لهم فحص التهاب الكبد الفيروسي ب.

الدرن: حيث يقتصر فحص الدرن على الدرن الرئوي فقط، ويتم الفحص لكل الوافدين إلى دولة الامارات الجدد وتعتبر الحالات التي يثبت لديها درن رئوي قديم أو نشط غير لائقة صحية ولا تمنح الإقامة.

الجذام والحمل: ومن الفحوصات فحص الجذام ويجرى للوافدين الجدد إلى دولة الامارات وعند القيام بتجديد الإقامة حيث لا يتم منحها ولا يتم تجديدها للحالات الإيجابية لجميع الفئات.

أما بالنسبة لفحص الحمل : فتخضع جميع العاملات في المنازل الاماراتية  كالخادمات والمربيات والسائقات ومن في حكمهن لهذا الفحص قبل إصدار شهادة خلو من الامرااض ، وعند ثبوت الحمل يكون للكفيل الخيار في السماح لها بالعمل لديه ام لااا، وذلك بعد إقراره كتابي بالعلم بنتيجة الفحص.

الزهري: ووفقا للمادة رقم 3 فإن فحص مرض الزهري يقتصر على الفئات المذكورة في البند رقم 2  من المادة الثانية من هذا القرار وهى مثل حالات فحص مرض التهاب الكبد الفيروسي .

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *