التخطي إلى المحتوى

بيان هام وعاجل من وزارة العمل السعودية اليوم

بيان هام وعاجل من وزارة العمل السعودية اليوم

k-1-700x30011

 

طرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية للمهتمين والمختصين مسودة القرار الوزاري الخاص

“احتساب الوافدين فوق الستين عاماً باثنين” وذلك في بوابة “معاً للقرار” الإلكترونية.

وذكرت صحيفة “عين اليوم” السعودية إن ذلك يأتي ل”مواكبة لاحتياجات المجتمع والتطورات الحاصلة في سوق العمل لتوفير فرص وظيفية للشباب السعودي، حيث ينتهي التصويت على القرار في يوم 23/1/1438″.

وتنص مسودة القرار على أن يحتسب الوافد الذي تجاوز عمره ستين عاماً لدى المنشآت – حسب التاريخ الميلادي – باثنين في برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف “نطاقات”، ويستثنى من القرار الوزاري الوافد المسجل بمهنة مستثمر، أو بالمهن الأكاديمية مثل أستاذ مساعد، أستاذ مشارك، أستاذ، محاضر، أو بمهنة طبية من مهن الأطباء.

كما دعت وزارة العمل المهتمين وأصحاب الأعمال والمنشآت في القطاع الخاص، إلى مشاركتها في تحسين القرار الذي طرح مؤخراً على البوابة عبر الرابط:http://qarar.ma3an.gov.sa/a/ideas/recent/campaigns/18233 وذلك لإبداء الملاحظات والآراء قبل إقراره.

وفي الوقت الذي تسجل فيه نسبة البطالة حوالي 12 بالمئة لدى السعوديين، يعيش في السعودية – أكبر مصدر للنفط الخام بالعالم – نحو 10 مليون وافد أجنبي معظمهم يعملون في القطاع الخاص.

وبعد عقود من تطبيق سياسة “السعودة” التي لم تظهر نتائج مرضية في الحد من نسب البطالة بين السعوديين عدلت وزارة العمل في أواخر العام 2011 نظام حصص التوظيف القائم في القطاع الخاص وفرضت عقوبات أكثر صرامة على الشركات التي لا تلتزم بحصص توظيف المواطنين وألزمت قطاعات معينة بتوظيف النساء.

وبموجب برنامج “نطاقات” الحالي الشركات التي توظف عدداً أكبر من السعوديين على مميزات من وزارة العمل لاسيما فيما يتعلق بتصاريح العمالة.

 المصدر .. أخبار 24 .

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *