التخطي إلى المحتوى

بالتفاصيل: الأسعار والمقاعد المتاحة لحجاج الداخل خلال العام الحالي 2017

بالتفاصيل: الأسعار والمقاعد المتاحة لحجاج الداخل خلال العام الحالي 2017

تتراوح أسعار مقاعد حجاج الداخل بالمملكة العربية السعودية، التي بلغت 239 ألف مقعدا، بين 3477 ريال للحج المخفض و14 ألف ريال لأعلى سعر متاح من الحملات، التي بلغ عددها 194 حملة مرخصة، وفقا لـ”الحياة”.

 

هذا وبحسب الأرقام الصادرة عن موقع “المنسك” المخصص لحجاج الداخل، فإن عدد مقاعد شريحة الأبراج 11,872 مقعداً، وعدد مقاعد البرنامج العام 198,976 مقعداً، وعدد مقاعد منخفض الكلفة 23,477 مقعداً، وعدد مقاعد البرنامج الميسر 10 آلاف مقعداً.

 

ويسكن حجاج الحج الميسر في مساكن الحج المرخصة في كل أنحاء مكة المكرمة، وتشترط الوزارة أن ينتقلوا من مدنهم إلى المشاعر المقدسة في حافلات حديثة لا تتقادم إلى ما قبل طرازات ٢٠٠٨، فيما يتنقلون في المشاعر المقدسة بقطار المشاعر.

وخصصت بحسب بطاقة الوزارة أربعة أمتار لكل حاج من حجاج «الحج الميسر» في مساكنهم في مكة المكرمة، و1.6 متر لكل حاج في عرفات، مع توفير كل ما يحتاج إليه الحاج من أدوات وخدمات.

 

فيما يسكن قسم من حجاج حملات الحج في أبراج منى العقارية، وهي الأبراج القريبة من جسر الجمرات، وعددها ستة أبراج موزعة بين ست شركات لحجاج الداخل.

 

وقسمت الوزارة حجاج الداخل إلى ستة أقسام، تنوعت بين منخفض الكلفة، وساكني الأبراج السكنية شرق منى، والمطلة على مشعر منى.

 

وأوضحت الوزارة أن التسجيل في حج هذا العام يمكن عن طريق المسار الإلكتروني، بالتسجيل ثم اختيار الشريحة المناسبة، ثم دفع القيمة، ليحصل بعدها الحاج على تصريح الحج.

وكانت وزارة الحج والعمرة اعتمدت نظاماً حقوقياً لهذا العام من وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، يهدف إلى حماية وضمان حقوق الحجاج، من خلال حجز مبلغ يمثل 20 في المئة من دخل المؤسسة إلى حين إغلاق عمليات الحجز والإلغاء في بوابة المسار الإلكتروني، في السابع من شهر ذي الحجة.

وتهدف الوزارة إلى استخدام المبلغ المحجوز في إعادة المبالغ المستحقة على المؤسسة للمواطنين والمقيمين الذين قاموا بإلغاء تصاريح حجهم من وزارة الداخلية إلكترونياً، وإلغاء حجوزهم في المسار الإلكتروني، بعد تطبيق سياسة الإلغاء المعتمدة للحجوز، من دون الحاجة إلى مراجعة أية جهة أخرى، حرصاً من الوزارة على إعادة مستحقاتهم من دون تأخير.

المصدر : وكالات

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *