التخطي إلى المحتوى

الشروط التي وضعتها السعودية حتى يتمكن الوافد من التخلص من الكفيل وأن يكون كفيل بنفسه

الشروط التي وضعتها السعودية حتى يتمكن الوافد من التخلص من الكفيل وأن يكون كفيل بنفسه

قررت المملكة العربية السعودية أن تعمل على تشجيع الإستثمار بالمملكة عن طريق إتاحة الفرصة للوافدين من الدخول إلى الأراضي السعودية والعمل في بعض المهن التي تمكن الوافد من نقل الكفالة لنفسه أو السفير بدون كفيل ويعد هذا القرار من الأخبار السارة لجميع الوافدين حيث كان يعاني الكثير من الآلام الكبرى من معاملة الكفيل وإستغلاله السيء لهم حيث أصبح بهذا القرار مستثمر حر في المهن المحددة دون وجود كفيل .

 

 

يمكن هذا القرار الوافد من أن يأخذ تراخيص خاصة بالإستثمار في أي مجال يرغبه من المجالات المحددة مثل :

مجال الورش والحرف اليدوية ، ومجالا لتوريدات والمقاولات وعدد كبير من المجالات التي ستخضع لهذا النظام الخاص بالإستغناء عن نظام الكفيل .

 

الشروط التي تمكن الوافد من أن يكون كفيل نفسه في السعودية :

 

وذلك بعد الحصول على التراخيص للعمل في المهن الحرة السابق ذكرها قررت المملكة أن يتم دفع ضريبة على جزئين :

أولا: دفع ضريبة 20% من الأرباح الخاصة بالإستثمار في تلك المهن بشرط الحصول على دفاتر وفواتير منتظمة الإيرادات والمصروفات .

ثانياً : وضع تقدير ربحي يتفاوت من 25.15 % بالنسبة لبعض المهن في القطاع العقاري وتبعاً لما نشره موقع الإقتصادية أن هذا القانون سوف يتيح للعاملين في هذة المهن الحرة أن ينقل الكفالة إلى نفسه ولا يكون له كفيل .

وقد جاء هذا القرار بعد إقتراح قٌدم من أحد الأعضاء بإلغاء نظام الكفيل وإحلال وزارة العمل بدلاً منه وإعتبار هى الكفيل الوحيد بعد أن كانت هذة المهن حكراً على السعوديين ، مما أدى إلى إيجاد ظاهرة التستر التجاري التي دمرت الإقتصاد السعودي وكبدت خسائر بملايين الريالات . المصدر : نجوم مصرية

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *