التخطي إلى المحتوى

“السعودية” تصدر تحذير هام وعاجل للوافدين العاملين بالمملكة

“السعودية” تصدر تحذير هام وعاجل للوافدين العاملين بالمملكة

قالت وكالة “رويترز” إن السلطات السعودية بعثت رسائل نصية على الهواتف المحمولة في المملكة تحذر فيها “العمال الوافدين المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود” وتأمرهم بالمغادرة.

 

كما حذرت الحكومة السعودية من خلال حملة أطلقتها بعنوان “وطن بلا مخالف”، من تغريم وسجن وترحيل أي شخص يتم القبض عليه من دون وثائق إقامة سارية المفعول بعد انقضاء فترة المهلة التي أقرت حتى نهاية يوليو الفائت، مبررة هذه الإجراءات للحد من السوق السوداء الضخمة للعمالة في المملكة.

 

ووفقا لتقديرات الحكومة السعودية، فإن ما يزيد عن 600 ألف شخص من الوافدين استفادوا من المهلة التي تتيح لأي مخالف منهم لقوانين الإقامة، في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، مغادرة البلاد دون عقاب، في الوقت ذاته ملايين آخرين بقوا على الأراضي السعودية إما بسبب عدم قدرتهم على الاستفادة من العرض الحكومي أو لأسباب أخرى، ما يجعلهم عرضة لحملة من قبل السلطات السعودية التي تصفهم بالمخالفين المتجاهلين لأمر مغادرة البلاد.

 

وأوردت الوكالة قول عاطف علام (28 عاما)، وهو عامل هندي في مخيم للعمال في شرق الرياض يخشى من مداهمة الشرطة: “لا نعرف ما سيحدث لنا”.

 

ونادرا ما يغادر عاطف بحسب الوكالة المخيم ويخشى من القبض عليه عند نقاط التفتيش الخاصة بالشرطة على الطرق بأنحاء الرياض، أما أورانجزيب أكرم (43 عاما)، وهو عامل باكستاني في المخيم ذاته، فلا يتقبل فكرة أنه شخص “مخالف” أو “متجاهل” لأوامر المغادرة وقال وهو يمسك بطاقة إقامة منتهية الصلاحية: “وضعي قانوني، جئت إلى هنا لشركة بن لادن”.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *